بحث في الأرشيف

الاثنين، 20 فبراير 2017

متابعات: قرار تمويل مشاريع فلاحية بسيدي بوزيد للمتخرجين ممنوع.. بسبب نقاط المياه..

 صيحة فزع تكشف موانع بعث مشاريع ممولة حكوميا..
ورقات تونسية ـ كتب حكيم غانمي:
حقائق مفزعة إصطدم بها شباب سيدي بوزيد من العاطلين عن العمل وبخاصة منهم الحاصلين على شهائد جامعية ممن رغبوا في الاستثمار في قطاع الفلاحة بربوع الولاية في إطار القرارات الحكومية الأخيرة المعلن عنها والمتعلقة بتمويل الدولة لمشروع الباعث دون ضمان وبلا تمويل ذاتي.. ومرد ذلك الخصوصية الفلاحية لولاية سيدي بوزيد مما جعل بعث المشاريع الفلاحية لهؤلاء هي الحل الوحيد.. وأمام وجود الكثير من العوائق الموضوعية والحاصلة فعلا أمام هؤلاء ممن رغبوا الاستثمار في القطاع الفلاحي.. 
وحري بنا التنبيه إلى مثل تلك العوائق والمتمثلة أساسا في فرض نقطة مياه (منطقة سقوية أو بئر) في بعث أي مشروع فلاحي كتربية الأبقار أو البيوت المحمية.. ذلك أن نقاط المياه الموجودة والتي يمكن للباعث كرائها لبعث مشروعه لا تسمح قــانــوا للبنك التونسي للتضامن بتمويل المشروع الذي لا يستجيب للتراتيب والقوانين المعمول بها لدى مصالح وزارة الفلاحة..
والسبب أن نقاط المياه المتوفرة والتي يمكن للباعث كرائها تكون قد تحصلت على دعم ومنح من الدولة إستفاد به مالك الأرض أين نقطة المياه ان كانت بئرا أو منابات بمنطقة سقوية.. وبالتالي يمكن القول أن منح الدولة في مثل هذه الحالة لا يمكن أن تسند إلا مرة واحدة لنقطة المياه الواحدة في مختلف المشاريع الفلاحية..
وفي كلمة وجد الباعث الفلاحي من المتخرجين جامعيا ومن العاطلين عن العمل بربوع سيدي بوزيد الراغب في بعث مشروع فلاحي (تربية أبقار أو بيوت محمية على سبيل المثال).. وجده نفسه أمام عوائق تمنع من تمويل مشروعه المختار وفق تكوينه المهني في الغرض.. ولا يخفي إ، القانون الحالي لا يسمح للبنك التونسي للتضامن في تمويل حفر الآبار وتجهيزها حتى يتمكن الشاب العاطل من بعث نقطة مياه تمكنه من قبول تمويل ومنح مشروعه امتيازات مالية من الدولة.. وهذه حقيقة تعلمها مصالح البنك التونسي للتضامن ومصالح وزارة الفلاحة..
ومن خلال ورقة اليوم نلفت النظر إلى أن عشرات الشباب من العاطلين عن العمل لا يمكن لهم عمليا بعث مشاريع فلاحية أمام عدم وجود نقاط مياه (آبار ومنابات بالمناطق السقوية) لم يتحصل أصحابها على منح من الدولة.. وهو معظلة كبرى وجب التفطن اليها واتخاذ التدابير اللازمة لتجاوز موضع الوهن.. وسنعمل من موقعنا على تبليغ ومتابعة هذا الاشكال مركزيا وجهويا للتحسيس بضرورة التدخل عاجلا لاتخاذ التدابير اللازمة.. ومن واجب الحكومة التدخل عاجلا لتجاوز مختلف العراقيل التي تعترض الباعثين الشبان سيما ممن تنطبق فيهم شروط التمتع بالانتصاب في إطار ما أقرته الحكومة مؤخرا من تشجيعات كتمويل كلي للمشاريع دون ضمان مالي وبلا تمويل ذاتي..

 للتواصل والتفاعل معنا: 
البريد الالكتروني kimo-presse@hotmail.fr الهاتف 587 636 98

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.