بحث في الأرشيف

الاثنين، 23 فبراير 2015

متابعات: المشاريع المعطلة بجهة المكناسي وسبل تفعيلها.. في لائحة توصيات للمتابعة مركزيا وجهويا..

 ضرورة التدخّل العاجل والجدّي.. نزعا لفتيل الاحتقان..
ورقات تونسية ـ كتب حكيم غانمي:
كما هو معلوم عاشت مدينة المكناسي على مدار يوم 14 فيفري 2015 فعاليات اليوم التحسيسي حول "المشاريع المعطّلة بالمكناسي وسبل تفعيلها" من تنظيم للجمعية العلمية للتجديد التكنولوجي والتنمية بالمكناسي برئاسة الاستاذ الجامعي محمد القاسمي.. وذلك بمشاركـة فعلية لكل من المجلس الجهوي بسيدي بوزيد ممثلا في الكاتب العام للولاية وعضوين من مجلس النواب وكل المديرين والمندوبين الجهويين وبحضور الرئيس المدير العام لشركة التصرف في المركب الصناعي والتكنولوجي بسدي بوزيد والمدير العام للديوان الوطني للمناجم وبحضور السلط المحلية والكاتب العام المحلي لاتحاد الشغل وممثلين عن المجتمع المدني وعدد هامّ من مواطني الجهة.. 
وكانت مواكبة إعلامية متميزة لهذا اليوم التحسيسي من خلال العديد من وسائل الإعلام المقـروءة والمسموعة والمرئيّة والافتراضيّة.. 
كما خلصت هذه التظاهرة المهمة إلى توصيات إنبثقت عن فعالياتها ننشرها وفق ما تضمنته لائحة التوصيات كما أعدتها الجمعية المنظمة بمعية بعض مكونات المجتمع المدني بالجهة.. وبلغت هذه اللائحة الى السلط المركزية والجهوية.. وفق نصّ هذه اللائحة:
أمام ما تعيشه معتمديّة المكناسي من تهميش وما استشرى فيها من إشكاليّات تنمويّة وتفاعلا مع مشاغل أبناء الجهة.. نظّمت جمعيّتنا بقاعة الاجتماعات بالبلديّة في 14 فيفري 2015 يوما تحسيسيّا حول موضوع "المشاريع المعطّلة بالمكناسي وسبل تفعيلها" بمشاركـة المجلس الجهوي بسيدي بوزيد ممثلا بالسادة الكاتب العام للولاية وعضوين من مجلس النواب وكافة المديرين والمندوبين الجهويين وبحضور الرئيس المدير العام لشركة التصرف في المركب الصناعي والتكنولوجي بسدي بوزيد والمدير العام للديوان الوطني للمناجم وبحضور السلط المحلية والكاتب العام المحلي لاتحاد الشغل وبحضور أطياف المجتمع المدني وعدد هامّ من مواطني الجهة.. وقد واكبت أطوار هذا اليوم العديد من وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئيّة والافتراضيّة.. وعلى إثر ما تمّ تداوله من مواضيع وما تمّت مناقشته من مسائل متعلّقة بالمشاريع المعطّلة بالجهة والتي من أهمّها:
- وحدة إنتاج الفسفاط..
- البنية التّحتيّة (الطّرقات / التّنوير العموميّ).
- المستشفى الجهويّ..
- محطّة التّطهير..
- دار الخدمات (CNAM / CNRPS / CNSS) .
- إقليم الشّركة التّونسيّة للكهرباء و الغاز .
- إقليم الشّركة التّونسيّة لاستغلال و توزيع المياه .
- منطقة الأمن الوطني.
- مشاريع التّنمية المندمجة بالمكناسي..
- وحدة تحلية المياه..
- الوضع العقاري للأراضي الدّوليّة..
- تزويد الأرياف بالماء الصّالح للشّراب..
انبثقت التّوصيات التّالية:
1- مباشرة رمز السّلطة الجهويّة (السيّد المعتمد) لمهامّه بمقرّ المعتمديّة..
2- ضرورة تفعيل المجلس المحلّي للتّنمية..
3- دعوة مسؤولين وطنيّين (أملاك الدّولة /الصحّة/البيئة/الطّاقة الشّؤون الاجتماعيّة ..) لزيارة الجهة للوقوف على قساوة ظروفها و ما يعانيه أهلها..
4- تقديم سقف زمنيّ لإتمام إنجاز المشاريع المعطّلة..
5- التّعجيل بتنظيم يوم إعلامي بإشراف ممثّلين عن وزارة البيئة وديوان التّطهير لتوضيح كلّ المسائل المتعلّقة بالضّمانات البيئيّة للإسراع بإتمام مشروع التّطهير..
6 - التّعجيل بتنظيم يوم إعلاميّ بإشراف ممثّلين عن الأطراف المعنيّة من وزارة والطّاقة والمناجم بملفّ استغلال منجم الفسفاط بالمكناسي .
7- تشكيل لجنة متابعة من أعضاء الجمعيّة ومن المجتمع المدنيّ..
وإزاء ما تفاقم من مشاكل وما تواتر من وعود لم تنجز وآخرها ما تضمّنه محضر الجلسة الشّهير الممضى بمقرّ الولاية يوم 30 أفريل 2014 والّذي بموجبه رُفِعَ اعتصام محطّة القطار بالمكناسي.. وما سبّبه ذلك من أزمة ثقة كبيرة بين الهامش و المركز، فإنّنا ننبّه إلى أنّ حالة اليأس الملموسة لدى أبناء الجهة وما أفرزته من توتّر و تشنّج تحتاج إلى تدخّل عاجل وجدّي نزعا لفتيل الاحتقان..
رئيس الجمعية: محمد القاسمي
 للتواصل والتفاعل معنا:
البريد الالكتروني kimo-presse@hotmail.fr الهاتف 587 636 98 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.