بحث في الأرشيف

الاثنين، 10 أكتوبر 2016

متابعات: لوم شديد إلى نوّاب الشعب بصفاقس.. بسبب تهميش وإهمال سكان منطقة الحواشين ببئر علي بن خليفة..

السبب هو الطريق والماء الصالح للشراب.. وحرمان التلاميذ من المبيت..
ورقات تونسية ـ كتب حكيم غانمي:
بمنتهى الصراحة وبلوم شديد اللهجة أخاطب نوّاب الشعب عن ولاية صفاقس بشكل خاص وعلى إختلاف إنتماءاتهم السياسية.. أخاطبهم علنا من منكم سيداتي وسادتي يعرف منطقة الحواشين من عمادة سيدي الظاهر والتي تتبع إداريا لمعتمدية بئر علي بن خليفة من ولاية صفاقس..؟؟.. ومن منكم يعلم حجم معاناة أهاليها وهم من المواطنين التونسيين الذين ذاقوا ذرعا ومنتهى الآلام جراء الإهمال والتهميش والنسيان منكم كما من لدن السلط الجهوية والمركزية..؟؟.. وإن لا تعرفوا تلك الربوع الجميلة أتحادكم بعد ورقتي هذه أن تفلحوا في الولوج إلى أعماقها حيث سكانها دون أن تغرق سياراتكم في الطريق المؤدية اليها ذات الرمال المتراكمة وكثبانها الخطيرة..
وما دافع لومي الشديد لكم وبصفاتكم كنواب للشعب عن ولاية صفاقس هو أن حوالي 100 عائلة قاطنة بمنطقة الحواشين أصبحوا بأعصاب مدمرة بسبب الطريق الوعرة والتي لا تمثل الا حوالي 7 كلم من الرمال الكثيفة.. ففي الشتاء كما في الصيف وعلى مدار كل الفصول همهم الوحيد هو صعوبة الطريق الذي سرعان ما يعزلهم عن الطريق المعبدة الموصلة لمركز معتمدية بئر علي بن خليفة.. ولمجرد تهاطل المطر تكون كارثتهم الكبرى بالرغم من استبشارهم الدائم وفرحهم المتواصل بنزول الغيث النافع وهم من الممارسين للعمل الفلاحي بالأساس.. والدليل وجود المركب الفلاحي بمنطقة الحواشين التي لا يطلب أهايها الا تعبيد الطريق الوعرة وطولها لا يفوق 7 كلم.. ومنذ عشرات السنوات ومطلبهم ما يزال محل دراسة ووعد من الحكومات المتعاقبة منذ انبلاج عهد فجر التحول المبارك الى غاية اليوم الأكثر تعاسة..
فلا تنسوا يا نوّاب الشعب بجهة صفاقس بأن منطقة الحواشين هذه بها 9 تلاميذ من الدارسين بالمدرسة الاعدادية ببئر علي بن خليفة وحرموا من التمتع من المبيت بالاعدادية وحجة ادارة المؤسسة التربوية انه لا يمكن فتح مبيت الاعدادية لقلة عدد المقيمين من التلاميذ.. مما أجبر التلاميذ ياسمين سليمان وخولة عبودة وشهيرة عبودة ووئام بن تومي و شيماء حمدان ورياد حمدان على قطع كيلومترات يوميا حتى بلوغ محطة النقل الريفي.. وهو ما أجبر أوليائهم على ضعف الحال وقلة ذات اليد على دفع مبالغ مالية هامة يوميا مقابل تنقل أطفالهم بسبب الدراسة قطعا لمسافة تتجاوز أكثر من 50 كلم يوميا بين الذهاب والإياب..
كل ذلك كان سببا في انقطاع عشرات التلاميذ من منطقة الحواشين ككل سنة دراسية.. وأنتم كنواب للشعب ومعكم السلط الجهوية والمركزية لا علم لكم.. 
ولو كان الوصول اليكم سهلا لعلمتم.. وها أني أعلمكم بموجب ورقة اليوم.. فما أنتم بعاملين أيّها النوّاب ممن لا جرأة لكم على الغوص في أعماق جهاتكم لمبررات أنتم أعلم بها مني.. 
ولعلمكم أيّها النوّاب أني لست بنائب للشعب.. ولكن تلقيت إشعارا حول هذا الموضوع على خلفية ملف تسلنته من أهالي منطقة الحواشين من عمادة سيدي الظاهر بمعتمدية بئر علي بن خليفة من ولاية صفاقس وإتصلوا بي لغرض تبليغ معاناتهم.. وما يمرون به من إهمال وتهميش..

وعلى الفور ربطت الصلة بينهم والإذاعة الجهوية بصفاقس من خلال إشعار بنفس هذا الموضوع.. ومع تنويهي بسرعة التعهد من الزملاء بقسم الأخبار بإذاعة صفاقس كان تعهدهم اعلاميا وبلغوا أصوات أهالي منطقة الحواشين في نشرة الاخبار..
وكان تعهدهم بمنتهى الحرفية والاستقلالية.. إذ أكان لقسم الأخبار بإذاعة صفاقس أن عرضوا الموضوع على أحمد نجاحي معتمد بئر علي بن خليفة الذي أجاب بأن السلطة على علم بمشاكل الطريق بتلك المنطقة.. وكعادة المسؤولين أفاد المعتمد بأنه تمت برمجة تعبيد الطريق بمنطقة الحواشين الى جانب طرقات ريفية أخرى.. لكن لابد من انتظار الوقت المناسب لتنفيذ هذا الوعد الخطير..
وهو نفس الرد الذي خصّ به معتمد الجهة ورقات تونسية التي من خلالها أعلم كل نوّاب الشعب عن ولاية صفاقس بأنه من واجبكم زيارة مثل هذه المناطق الريقية التي ماتزال منسية منذ الأزل.. ولن أتراجع في لومكم ومعكم السلط العمومية على تواصل التهميش والاهمال للمواطنين هنا وهناك.. والأخطر أن صعوبة ومتاعب وكلفة التنقل اليومي للتلاميذ من منطقة الحواشين الى اعدادية بئر علي بن خليفة ستكون سببا في الانقطاع المبكر لعدد منهم.. فلتتحركوا يا نوّاب قبل فوات الآوان.
البريد الالكتروني kimo-presse@hotmail.fr الهاتف 587 636 98

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.