بحث في الأرشيف

الخميس، 28 نوفمبر 2013

متابعات: من وحي ندوة "هيئة القضاء العدلي: أي دور وأية اختصاصات..؟؟".. المرصد التونسي لاستقلال القضاء يتألق مرة أخرى..

 حسن اختيار سيما بالنظر الى ما تشهده بلادنا من اهتزازات..

ورقات تونسية ـ كتب حكيم غانمي:
 ضمان استقلالية القضاء وتدعيم استقلالية القضاة وحصانتهم وحمايتهم الشخصية.. تشكيل رأي عام داعم لدولة القانون واستقلال السلطة القضائية.. اقرار ضمانات التقاضي لجميع المواطنين.. مراقبة النظام القضائي التونسي بمختلف مكوناته وأوضاع القضاة وإدارة العدالة والتكوين القضائي.. تقديم المقترحات والتوصيات الرامية إلي إصلاح القضاء وتحسين أداء المؤسسات القضائية.. رصد الاعتداءات والانتهاكات الموجهة ضد المحاكم والقضاة أو المتعلقة بضمانات التقاضي وتجميع المعلومات المتعلقة بالاعتداءات الموجهة ضد المحامين  ومساعدي القضاء وأصحاب المهن القانونية والقضائية فيما يتصل بمقومات استقلال القضاء..
 تلك هي أهم الأهداف المرادة من تنظيم ندوة علمية محورها الرئيس كان مهما وينّم عن حسن اختيار سيما بالنظر الى ما تشهده بلادنا من اهتزازات لم يمنع منها حتى القضاء.. وهو محور عنوانه "هيئة القضــاء العدلــي: أي دور وأية اختصاصات..؟؟.." من تنظيم للمرصد التونسي لإستقلال القضاء بالتعاون مع مؤسسة الاورو- متوسطية للمدافعين عن حقوق الانسان.. ليكون نزل "البلفيدير" بالعاصمة تونس فضاء فعالياتها على مدار يوم السبت 30 نوفمبر 2013 ببرمجة ثرية ومتنوعة وفق ما خصص للتظاهرة ذاتها..
 إعتراف من وحي.. الندوة..
قبل نشر برمجة هذه الندوة حري بي التوقف برهة للاشادة بما يقوم به المرصد التونسي لاستقلال القضاء من أنشطة بنقس ماراطوني من خلال تكثيفه من الندوات واللقاءات التكوينية والدراسية علاوة على مهامه الروتينية كالرصد والتوثيق والتحليل فيما يخص واقع السلطة القضائية بتونس.. وبالمناسبة أعترف أني كمتابع للشأن السياسي والقضائي والجمعياتي بتونس.. بأن المرصد التونسي لاستقلال القضاء قد نجح في تحقيق الاضافة من خلال ما يقدم من أنشطة متنوعة وثرية حتما ذات فائدة تذكر فتحسب للقائمين عليه.. وما برمجة هذه الندوة وحسن اختيار محاورها المتفرعة عن موضوعها الرئيس.. الا عينة عما اخترت عنوة من تعابير أرجو أن تكون في محلها..
 برنامـج الـــنـــدوة..
09:00 - كلمة رئيس المرصد التونسي لاستقلال القضاء.
09:15 - التقرير التمهيدي: للسيد عفيف الجعيدي وكيل رئيس بالمحكمة الابتدائية بتونس 1..
09:35- مداخلة حول موضوع "المجالس القضائية بين الوضع الانتقالي ومشروع الدستور الجديد" للسيد محمد الصالح بن عيسى استاذ القانون العام وعميد سابق بكلية العلوم القانونية والاجتماعية بتونس..
10:55- نقـــاش
11:40- استراحـة
11:55- مداخلة حول موضوع "دور هيئة القضاء العدلي في اعداد الحركة القضائية " للسيد محمد الرمضاني، وكيل رئيس بالمحكمة العقارية وعضو الهيئة الوقتية للقضاء العدلي..
12:15- مداخلة حول موضوع "الحدود القانونية بين اختصاصات هيئة القضاء العدلي وامتيازات وزير العدل" للسيد عبد الفتاح خرشاني  قاض بالمحكمة الابتدائية بمدنين وعضو الهيئة المديرة للمرصد التونسي لاستقلال القضاء..
12:35- مداهلة "اختصاص التعيين في الوظائف القضائية العليا" للسيد أحمد الرحموني رئيس المرصد التونسي لاستقلال القضاء..
12:55- نقـــاش
13:40 -عرض التوصيات من لدن ممثل هيئة المساعدة القانونية بالمرصد التونسي لاستقلال القضاء..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.