بحث في الأرشيف

الثلاثاء، 21 مايو 2013

متابعات: الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه تعلن عجزها المالي بـ 70 مليار.. وتقترح ارساء صندوق دعم كحل.. ولي مخاوف اعلنها..

 ماذا وراء هذه التصريحات.. والصيف بحرّه على الابواب؟؟..
ورقات تونسية - كتب حكيم غانمي:
لست اعلم بماذا تبرر حكومتنا "الفاشلة" ما تعلنها لنا من حين لاخر عبر ممثليها او بعض اطاراتها الادارية العمومية ذات النظر ما يتضمن عجز حاصل في هذا القطاع او ذاك المجال بالمليارات؟؟.. ولا اعلم صراحة مدى وجاهتها حينما لا تحقق كنتائج عملية ما هو كفيل بتجاوز ما يوجد من عجز؟؟.. أكتفي بهذه الإشارة لاحيلكم على ان الشركة الوطنية لاستغلال وتزيع المياه استبكرت حتى لا اقول "ابتكرت" طريقة جديدة لتعلن أنها تمر بعجز مالي مهم.. اختالات التوقيت المناسب خلال يوم 21 ماي 2013 وباحدى الفضاءات الاعلامية لتستضيف عبد السلام السعيدي مدير إستغلال المياه للشمال بالشركة الوطنية لإستغلال و توزيع المياه "SONEDE" ليعلن أن الشركة سجلت لأواخر سنة 2012 عجزا بقيمة 70 مليار.. واعزى أسبابه  لوجود فارق هام بين تكلفة إنتاج الماء و سعر بيعه للمستهلك..
ربما بهذه المعلومة استبقت الشركة موسم الصيف الذي فيه تبلغ اقصى درجات استهلاك المياه ربما لتبرر ما ستقدم عليه خلال الصائفة من قطع للمياه ظرفيا او ربما لتشريع الزيادة في سعر بيعه.. وفي كل الحالات اعتقد انه لا يمكن للشركة ومعها الحكومة الا ان توفر المياه مهما كانت اعذارها وباسعار في متناول المستهلك الذي يبقى كمواطن من حقه في الماء.. 
ومتابعة لتصريحات  ممثل الـ "SONEDE" أعلن إن إنتاج المتر المكعب الوحيد يكلف الشركة 740 مليم في حين يبلغ سعر بيعه للمستهلك 600 مليم.. ليخلص الى الاقرار بأن بعث صندوق للدعم خاص بشركة "SONEDE"  يبقى الحل الامثل لتجاوز العجز المسجل.. مذكرا ان الشركة تقوم بخلاص حوالي 40 مليارا سنويا لفائدة الشركة التونسية للكهرباء و الغاز بما فيها خدمات استهلاك الكهرباء لألف محطة ضخ تشتغل بالمولدات الكهربائية..
ومن هنا تستوقفني عديد الخواطر الحزينة جدا.. ذلك ان ان كانت النية بهذه التصريحات الرسمية في هذا الوقت بالذات لاعلان العجز المالي للشركة تتجه نحو الزيادة في سعر المتر المكعب.. فانها خيبة المسعى لان التونسي ما عاد يحتمل وجيبه "الفارغ" الزيادات هنا وهناك.. وان كان الاعلان في ذات الظرف تمهيدا لتبرير الانقطاعات في توزيع المياه بالتناوب كما عهدنا منذ الصائفة الماضية.. فانها من اكبر الكوارث.. لانه على الحكومة ان توفر الماء بالكميات المطلوبة.. وباسعار في متناول المواطن.. والا ننسينا ان "الماء.. سر الحياة"..؟؟..

 للتواصل والتفاعـل:
 البريد الالكتروني kimo-presse@hotmail.fr الهاتف 587 636 98

هناك تعليق واحد:

  1. سبحان الله كل الشركات الوطنية الكبرى تعلن عجز
    شركة المترو الخفيف تعلن عجزها المالي بـ ???? مليار
    شركة نقل تونس كذلك تعلن عجزها المالي بـ ???? مليار
    كل الشركات الوطنية soned steg زدهم الصناديق العمومية CNAM CNSS CNRPS
    تعلن عجز ماليا

    و في الطرف المقابل يبقى المواطن التونسي في أحسن حال بإعتبار أن الحكومة تنظر إليه المنقذ الوحيد لحل هذا العجر القائم ...............

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.