بحث في الأرشيف

الخميس، 24 مارس 2016

متابعات: معتمد عقارب محل اتهام جزائيا بسبب اعتصام "حرائر عقارب" وفق بيان المعتصمات..

ورقة مساندة لكل المعتصمين من بني وطني.. وتذكير بحق الشغل..
ورقـات تـونـسـيـة ـ كـتـب حـكـيـم غـانـمـي:
حينما تضيق السبل بالمرء "من موقعه كمواطن" بسبب ما له علاقة بحقوق المواطنة يكون المجهول برياحه العاتية يتقاذف المواطن بين عواصف لا تهتم بتواصلها السلط العمومية التي مع الأسف في تونس تبقى غير معنية بحقوق الانسان الا فيما تعلق بضمان فعلي لحق الانتخاب.. ذا الذي تخصص لضمانه المليارات.. وكأني حقوق الانسان في تونس تنحصر في حق الانتخاب.. سيما إذا ما توقفنا في إهمال السلط التونسية لحق الفرد في الشغل أمام سماحها بتواصل الفساد الإداري ومنعها للمحاسبة مقابل ممارسة وتفعيل تهديدات على المبلغين والمتصدين له..
ولعلني بالاشارة الى حق الشغل المهدور في دنيا وسماء المواطن التونسي مرجعي في اختيار موضوع تاثيث ورقة اليوم التي أحصصها لتضامني مع مختلف المعتصمين من بلدي وطتي بسبب الفقر والخصاصة والحرمان.. ومرده هضم الحكومات المتعاقبة لتونس حق التونسي المضمون دستورا دون مزية من الفرد والمجموعة ايضا.. والحال ان الفصل 39 من الدستور التونسي الجديد نصّ صراحة على "“العمل حق لكل مواطن ومواطنة، وتتخذ الدولة التدابير الضرورية لضمانه على أساس الكفاءة والإنصاف. ولكل مواطن ومواطنة الحق في العمل في ظروف لائقة وبأجر عادل"..
وامام نسف السلط التونسية لهذا الحق المضمون لم يجد بني وطني ممن انهكتهم البطالة واهرمتهم الامال الوردية بالعثور على شغل يضمن لهم كرامة العيش بالرغم من طوال سنوات بطالتهم وهم من الجامعيين وغيرهم.. لم يجدوا من بد الا حرق اجسادهم بسكب البنزين بانفسهم على اجسادهم.. فيما اختار بعضهم الاخر الاعتصام بمقرات الولايات والمعتمديات كاحتجاج على حرمانهم من حق الشغل امام تسارع سنوات العمر الربيعي الى الزوال في بطالة مزمنة.. وربما اطرف هذه الاعتصامات هو "اعتصام حرائر عقارب" بمقر معتمدية عقارب من ولاية صفاقس.. وهو اعتصام جمع عشرات المتخرجات الجامعيات ممن طالت بطالتهن.. انطلق يوم 05 فيفري 2016 وما يزال متواصلا حتى الان..
وليس لي من تعليق عن هذا الاعتصام الذي يبقى واحدا من العشرات التي تتواصل دونما لفتة من السلط العمومية.. فاني انشر بيان اعتصام حرائر عقارب مساندة مني له ولكل الاعتصامات التي تهف الى انتزاع حق مغتصب من السلطة التونسية.. وهذا نص البيان:
نحن المعتصمات بمقر معتمدية عقارب منذ يوم 05 فيفري 2016 مفتوحا ليلا نهارا في العراء.. مطلبنا التشغيل.. ذلك الحق الشرعي المنصوص عليه بالدستور،والذي قامت لأجله ثورة قادها شباب مضطهد ومهضوم الحق في الشغل والحرية و الكرامة.. لكن هذه الثورة لم تثمر ما تمناه الشباب المعطل عن العمل الذي بقي و لايزال مهمشا و منبوذا من طرف السلط..وهذا ما شهدناه خلال اعتصامنا الذي قوبل بالرفض و اللامبالاة من طرف السلط المعنية.. 
حتى وصل الأمر للإهانة فقد تعرضت إحدى زميلتنا سامية بوكثير إلى العنف اللفظي من طرف معتمد الجهة كما عمد هذا الأخير إلى الإعتداء بالعنف الجسدي على زميلتنا "شهيرة الجريدي".. وقد قمنا بشكاية لدى وكيل الجمهورية..وكلنا أمل في أن ينصفنا القضاء العادل و المستقل.. وقد وجدنا مساندة من طرف فرع صفاقس الجنوبية للرابطة التونسية لدفاع عن حقوق الإنسان، الإتحاد الجهوي للشغل بصفاقس ،فرع هيئة المحامين بصفاقس،المجلس المحلي للدفاع عن حقوق الإنسان بعقارب وبعض النقابات و الجمعيات الأخرى..وبسبب ماتعرضت له زميلاتنا من طرف معتمد الجهة قررنا الدخول في إضراب جوع وحشي..ندائنا هو نداء مساندة لكل مكونات المجتع المدني..
اعتصام صمود الحرائر بعقارب
 للتواصل والتفاعل معنا:
 البريد الالكتروني kimo-presse@hotmail.fr الهاتف 587 636 98

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.