بحث في الأرشيف

الأحد، 4 مايو 2014

متابعات: رسالة وصية ضمير ووجدان.. إلى حسن العياري رئيس الفرع الجهوي للمحكمة العقارية بسيدي بوزيد..

 في جلسة يوم 07 ماي 2014.. تسّلح بالضمير والقانون..
ورقات تونسية - كتب حكيم غانمي:
لئن كانت المحكمة العقارية التونسية تعرف بالمجلس المختلط العقاري الذي أحدث بمقتضى الفصل 33 من القانون المؤرخ في غرة جويلية 1885 والمتعلق بالملكية العقارية.. فإنها بمقتضى الأمر العلي المؤرخ في 19 فيفري 1957 أصبحت تعرف بالمحكمة العقارية بالبلاد التونسية.. وإلى غاية اليوم يشمل مرجع نظرها الترابي كامل التراب التونسي من خلال بعث دوائرها جهويا وبكل ولاية.. ويتولى رئاسة فرع المحكمة العقارية وكيل رئيس يرجع بالنظر والإشراف وقضاة الفرع إلى المحكمة العقارية وتونس العاصمة مقرها.. وهي تابعة اداريا إلى وزارة العدل باعتبارها كمرفق قضائي تخصص في النزاعات العقارية وفق ما سبق وأن أشرنا.. 
أما مرجع النظر الحكمي لهذا المرفق القضائي يتمثل في مهام التسجيل العقاري بنوعيه الاختياري عن طريق المطالب الخاصة والإجباري عن طريق المسح وذلك في كامل تراب الجمهورية.. وتحيين الرسوم العقارية وتخليصها من الجمود.. ومراجعة الأحكام الصادرة عنها وإصلاحها.. والنظر في الطعون التي توجه ضد قرارات اللجان الجهوية لتحيين الرسوم أو ضد قرارات حافظ الملكية العقارية.. 
بهذا السرد أعترف أني لم أقدم الجديد في ورقة اليوم.. بقدر ما أعتبره مجرد تذكير إلى حسن العياري وكيل رئيس بالمحكمة العقارية ويتولى رئاسة الفرع الجهوي للمحكمة بسيدي بوزيد على خلفية مقال سابق النشر (نشر بتاريخ 24 مارس 2014) تحت عنوان رئيسي : "متابعات: برقية الى وزير العدل تكشف عن تقصير رئيس الفرع الجهوي للمحكمة العقارية بسيدي بوزيد.. و حكاية خطأ مرفقي.."  وأخر فرعي بعنوان "ما ذنب المواطن بلقاسم الفاهم.. يخسر أرضه لهذه الاسباب؟؟..".. وهو تذكير إلى حسن العياري رئيس الفرع الجهوي للمحكمة العقارية بسيدي بوزيد بصفته تلك وبصفته القاضي المتعهد بملف المواطن بلقاسم الفاهم بأن لا يتقيّد الا بالقانون وأن لا يعتصم الا بالله وبمنطوق صحيح وسليم للقانون وهو يبت في هذا الملف.. 
وألفت نظره الى أن جلسة البت في ملف المواطن الفاهم والمقررة ليوم 07 ماي 2014 ستكون ليست كسابقاتها خاصة وأن وجدان القاضي المتعهد بهذا الملف وبصفته رئيس الفرع الجهوي للمحكمة العقارية بسيدي بوزيد اشتكاه المواطن الى وزير العدل بموجب برقية نشرناها في ورقة يوم 24 مارس 2014.. وهذه خاتمة برقية المواطن بلقاسم الفاهم كما ورد في اخرها: 
".. تمكيني من حقوقي القانونية والدستورية في توفير محاكمة عادلة وإرجاع ملكي المغتصب مني بموجب خطأ إرتكبته المحكمة العقارية المختصة ترابيا وإلزام رئيسها بالحياد التام وعدم التعسف عليّ بأي شكل كان.. وأخيرا تمكيني من مراقبة إدارية وقانونية وتفقدية لملفي هذا الذي تشوبه عدة إخلالات تحملت شخصيا ماديا ومعنويا تبعاتها وبالتالي الإذن بفتح تحقيق إداري في الغرض..".. 
وعليه أعتبر ان مطلب المواطن ليس بعيب ولا بممنوع.. لذا لا مانع من أن أن يتسلح القاضي العياري بكثير من الصبر لتحقيق العدل والانصاف استنادا الى القانون.. خاصة وأن مضمون شكاية المواطن الفاهم لم تخلو من الجدية على الأقل فيما يخص ارتكاب المحكمة كمرفق عمومي الى اخطاء تحمل هو ازرها وكل متاعب وتكاليف اصلاحها.. وهذا رابط المقال الذي تضمن برقية الشكوى الادارية ضد حسن العياري رئيس فرع سيدي بوزيد للمحكمة العقارية..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.