بحث في الأرشيف

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018

متابعات: تنويه بتدخل حسين العكرمي المندوب الجهوي للتربية بسيدي بوزيد.. تصحيحا لقرار ادارة مدرسة "حي النور" بالمزونة..

على مديري المؤسسات التربوية علم المصلحة الفضلى للتلاميذ..
ورقات تونسية ـ كتب حكيم غانمي:
هل هو الفشل الذريع في تسيير وإدارة مدرسة إبتدائية بمدينة المزونة من ولاية سيدي بوزيد..؟؟.. أم هو سوء دراية بالعملية التربوية وما يحوم حولها من ملابسات ذات علاقة وطيدة بالمصلحى الفضلى للطفل باعتباره التلميذ محور الحياة المدرسية وقوانينها وسياستها الرامية أولا وأخيرا الى العناية بالتلاميذ والسهر على انجاح المشوار الدراسي ككل سنة وعلى جميع الأصعدة..؟؟.. وماذا عسانا نقول حينما يجنح المربي ـ ذاك الذي كاد أن يكون رسولا ـ إلى التغلغل في العناد الذي مرماه العبث بمصلحة بعض التلاميذ من المتفوقين دراسة وتربية وأخلاقا.. ربما لغايات في نفس يعقوب..؟؟.. وما الفائدة من التمسك بقرار فيه مضرة للتلميذ ومتاعب جمة للولي بتعلة أن المجلس البيداغوجي للمدرسة قرر..؟؟.. وهل لقرارات ذلك المجلس صفة اللارجعة في قرار بني على ما خالف المنطق والقانون والتربية عموما..؟؟.. وأي دور للمدرسة حينما يعلن بعض من مربيها ومديرها الحرب ولو تكون مضرة بمصلحة التلميذ.. ولا يهم ان كان من بين المتفوقين دراسة.. ولا يهم ان كان وليه من الاسرة التربوية..؟؟..
تلك هي بعض من كثير الأسئلة الحارقة التي كان منطلقها ما حدث مؤخرا بالمدرسة الابتدائية "حي النور" بالمزونة التابعة الى المندوبية الجهوية للتربية بسيدي بوزيد.. وما حصل أن خلاف بعض الأولياء (معلم بنفس المدرسة وقيم عام بمعهد ثانوي واستاذة تعليم ثانوي واستاذ تعليم ثانوي كان مديرا لاحدى المعاهد الثانوية بالجهة) مع أحد معلمي القسم 6 أ دفعهم الى مطالبة مدير المدرسة بنقلة ابنائهم الى أقسام أخرى تفاديا لمصادمات وخلافات قد تحصل بسبب ما لبعضهم من خلافات كأولياء مع معلم الفسم 6 أ.. والبعض الاخر مراعاة لحالات انسانية كملائمة جدول الاوقات مع ظروفهم العائلية والمهنية.. وبالتالي كات من المفروض أن يجتهد مدير المدرسة واعضاء المجلس البيداغوجي للمدرسة مراعاة لاسباب وجيهة ومعقولة ومنطقية جدا فيما يخص طلب نقلة ابنائهم الى غير قسم 6 أ.. وتعللت إدارة المدرسة بأنها تستند الى قرارات رفض نقلتهم تطبيقا لقرار المجلس البيداغوجي.. وهو للأسف كان قرارا خاطئا سيما بالرجوع الى موجبات نقلة التلميذ "م" والتي بلغناها الى حسين العكرمي المندوب الجهوي للتربية بسيدي بوزيد عن طريق المكلف بمكتب الاعلام بالمندوبية عبدالحكيم الخصخوصي ولهما جزيل الشكر على حسن التعهد وسرعة التحرك.. خاصة وأن ولي التلميذ "م" كاتب المندوب الجهوي للتربية بسيدي بوزيد كما مكننا من نسخة من تلك الشكاية ننشرها دون ذكر الاسماء كما يلي:
السيد المندوب الجهوي للتربية بسيدي بوزيد
المزونة في 19 سبتمبر 2018

الموضوع: طلب التدخل لنقلة ابني الطفل "م" من قسم 6 أ بالمدرسة الابتدائية "حي النور" بالمزونة وطلب فتح تحقيق في رفض مديرها لمطلب نقلته.

تحية طيبة وبعد،
يشرفني مراسلة سيادتكم راجيا التدخل قصد نقلة ابني التلميذ "م" من قسم 6 أ الى أي قسم آخر بالمدرسة الابتدائية المذكورة، وذلك بعد رفض مديرها لطلبي ذاته، ومرد الرفض ممارسته لاغراض لا تليق بالمؤسسة التربوية مع أن موجبات طلبي مقنعة جدا ومعقولة للغاية.
حيث انه ومنذ سنتين تعرض ابني لاعتداء مادي بحرم المدرسة من لدن زميله التلميذ "أ" ابن المعلم "فلان" الذي يدرس قسم 6أ أين تم تعيين ابني للدراسة خلال السنة الدراسية 2018/2019، وتضرر بموجبه ابني جراء التعنيف من لدن زميله ابن نفس المعلم.
وحينها حصل خلاف بيني وبين المعلم "فلان" جراء تعرض ابني الى اعتداء مادي وبسبب ذلك الاعتداء الذي ماتزال تداعياته توجد الى اليوم بتعنت من المعلم المذكور ومدير المدرسة ذاتها، والدليل رفض إدارة المدرسة نقلة ابني من قسم 6 أ والذي يدرسه المعلم "فلان".
وبحكم رفض ابني الدراسة بقسمه الحالي وتعكر حالته النفسية بسبب أن المعلم "فلان" يدرسه، وعلى خلفية خلافي معه بسبب اعتداء ابنه على ابني منذ سنتين، وبسبب إن المعتدي يدرس بنفس القسم وهو 6 أ، وبالرغم من علم إدارة المدرسة بذلك فإنها رفضت نقلة ابني الى غير القسم الذي يدرس فيه التلميذ المعتدي والذي يدرسه والده "فلان"، فإن رفض نقلة ابني الى قسم أخر أضر بابني الذي رفض الدراسة عند نفس المعلم وبنفس القسم بالرغم من تفوقه.
وحيث أن رفض نقلة ابني الى قسم آخر، وبسبب إصرار إدارة المدرسة على ذلك يعتبر من قبيل الإضرار بابني وهضم حقه في التعليم بالمؤسسة العمومية مما جعلني أكاتبكم للتدخل وإجراء اللازم، كنقلة ابني الى قسم أخر وكفتح تحقيق في إداري في الغرض، مع العلم انه من واجب إدارة المدرسة أن تراعي مصلحة الطفل الفضلى وخاصة حقه في التعليم العمومي.
وختاما تقبلوا سيدي فائق التقدير وعميق الاحترام.
والــــســـــــــلام./.
 (ولي التلميذ م)

نورد هذه المعطيات للدلالة على أنه كان بكل بساطة تفادي ادارة المدرسة الى الاصطدام مع الاولياء وبخاصة مع ولي ثبت ان مصلحة ابنه التلميذ توجب النفلة من قسم الى اخر.. وفي كلمة هذه ورقة علنية تنويها بتدخل ناجع من مكتب الاعلام والاتصال بالمندوبية الجهوية للتربية بسيدي بوزيد الذي تابع الموضوع عن كثب مع حسين العكرمي المندوب الجهوي للتربية بالجهة.. والذي علمنا أنه جتح الى المساعي الودية مع ادارة المدرسة معالجة لهذه الوضعية.. ويبدو أن زبدة اجتهاداته أفضت الى ارجاع الأمور الى نصابها بعدما استمع الى كل الأطراف.. مما حدا به كمندوب جهوي للتربية أن يعلي مصلحة التلميذ على قرار صدر في غير محله عن ادارة المدرسة الابتدائية "حي النور" بالمزونة.. فشكرا سيادة المندوب الجهوي للتربية بسيدي بوزيد وهذا ليس بغريب عن حسين العكرمي كمرب له تجربة طويلة المدى.. وللتاريخ ننوه بحسن آداء عبدالحكيم الخصخوصي المكلف بالاعلام والاتصال بالمندوبيةالجهوية للتربية بسيدي بوزيد على نظير ما قدمه لنا من مساعدة في تبليغ ادارة المندوبية بملف بسيط كهذا.. وكان أن يولج أروقة القضاء الجزائي والاداري لو تدخل مجدي ممن لهم النظر.. ننشر ورقة اليوم وكل أملنا في أن يكون الله موفقا للجميع.. 

للتواصل والتفاعـل: 
البريد الالكتروني kimo-presse@hotmail.fr الهاتف 587 636 98


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.