الخميس، 10 أغسطس 2017

تحت المجهر: هذه أسباب "شهادة للتاريخ" في حق العبيدي وزيرة المرأة والأسرة والطفولة.. مع 4 نصائح..

 شكرا يا وزيرة على قرار إعفاء "مهدية" الفاشلة مهنيا..
ورقات تونسية ـ كتب حكيم غانمي:
شهادة للتاريخ في حق وزيرة المرأة والأسرة والطفولة نزيهة العبيدي التي يفرض الإطلاع على سيرتها الذاتية بعض الوقت المهم زمنيا.. وتلك الشهادة تفرض نفسها بنفسها أمام ما بلغ "ورقات تونسية" من مواقف صارمة جدا لهذه الوزيرة.. التي فعلا إنتزعت عن جدارة مثل هذه الشهادة التي كم يسرنا إعلانها من قبيل قل للمسيئ قد أسأت.. وللمحسن قد أحسنت.. ومنطلق ورقة اليوم التي تتضمن شهادة للتاريخ في حق نزيهة العبيدي وزيرة المرأة والأسرة والطفولة هو قرارها بإنهاء إلحاق المدعوة "مهدية" بمصالح وزارة إشرافها وتحديدا بالمندوبية الجهوية بسيدي بوزيد لغرض إشرافها على برنامج الوزارة بالجهة والمتعلق بملف التمكين الإقتصادي في وزارة المرأة والأسرة والطفولة.. وللاشارة فان قرار الوزيرة بانهاء إلحاق المدعوة "مهدية" كان بسبب فشلها الذريع في مهامها كعجزها عن مواكبة سياسة الوزارة في تنفيذ ذلك البرنامج بالتعاون مع مصالح الصندوق الوطني للتضامن "BTS".. إضافة إلى عجز المعنية على خلق أرضية تواصل ملائمة بينها والمتعاملين مع الادارة وحتى مع اطارات ديوان الوزارة..
وللإشارة فإننا رصدنا بعض من إخلالات وإخفاقات هذه الفاشلة مهنيا المدعوة "مهدية" بصفتها طبعا كمنسقة جهوية لبرمامج التمكين الاقتصادي الموجه للمراة الريفية.. وحال علم الوزيرة بذلك أذنت بالتثبت في مدى صحة ما رصدناه.. وكان قرارها العملي بإنهاء إلحاق المعنية لتتولى مصالح الوزارة تسليم مهامها الى غيرها في أقرب الآجال.. وحتى نعطي لكل ذي حق حقه لا ننكر ان هالة ورير مستشارة الوزيرة والمكلفة بمأمرية بديوان الوزارة وبالتحديد ببرنامج التمكين الإقتصادي.. تحركت على الفور وقامت بترميم ما يمكن ترميمه وذلك ثابت بدعم من ديوان وزارتها..
وعليه فهي جديرة هي الأخرى بشهادة للتاريخ نظير جديتها وحرصها كما الوزيرة العبيدي على تجاوز مواطن الخلل لإنجاح برنامج الدولة الهادف إلى ضمان موارد رزق الى المراة بالوسط الريفي بواسطة قروض مبسطة اجرائيا وعمليا وتتولى وزارة المرأة دور الضامن لدى البنك الوطني للتضامن في كل مورد رزق يحظى بموافقة اللجنة الوطنية المعنية وفق اجراءات سليمة وشفافة ومعلنة للعموم كما هو معلوم..
وتحت لواء "شهادة للتاريخ" كانت بعجالة البرق رسالة شكر وتقدير لمستحقيها كما سبق بيانه شرحا ودوافعا وأسبابا.. ولا نجعل ورقة اليوم تنتهي دون توجيه 4 نصائح خصيصا الى نزيهة العبيدي وزيرة المرأة والأسرة والطفولة.. وكل نصيحة هي حاوية لموطن خلل كما رصدناه ولنا فيه.. وحوله مؤيدات وحججنا التي لا غبار عليها.. وهي على النحو التالي:
ـ1ـ نقاط سوداء.. وتخلف عن الركب في التواصل:
الموقع الالكتروني لوزارة المرأة والأسرة والطفولة مايزال يعاني من الحزن شكلا.. وكأني به لم يسمع بثورة عارمة ومتسارعة التبدل في عالم التقنيات الاتصالية الحديثة.. وهذه العبارات تفهمها بسرعة الاشارة الوزيرة نزيهة العبيدي وهي خبيرة في الاتصال بلا جدال.. علاوة على الجانب الشكلي فهو بفتقر الى التحيين الفوري.. والدليل ما تتضمنه قائمة الاتصال بالهياكل الادارية مكزية كانت او جهوية.. وهي تتضمن صفات لأسماء لم تعد مباشرة في تلك الخطط.. وهذا له دلالة واضحة على عدم عناية وزالرة الاشراف هذه بموقعها الالكتروني شكلا ومضمونا..
ـ2ـ  مرصد الطفولة يحتاج الى اعادة هيكلة كمصلحة أو خلية:
مرصد الإعلام والتكوين والتوثيق والدراسات حول حماية حقوق الطفل من المؤسسات المركزية التابعة لوزارة المرأة والأسرة والطفولة هو الاخر يعاني ويلات الفشل الذريع وبخاصة من الناحية الاتصالية.. سيما وأن موقعه الإلكتروني بائس ومتخلف عن الركب من حيث مضمونه وخاصة شكله الذي هو أقرب إلى موقع إبتكره هواة.. وهو ما يعطي فكرة من الوهلة الاولى للزائر الذي تلفحه رياح الرتابة والتي لا تخلو من السخرية لما هو حاله اواخر سنة 2017.. دونما الاشارة الى ان ذلك المرصد يمكن ان يكون مجرد مصلحة او خلية ادارية تابعة للديوان.. وهو ما يطرح شبهة فساد سنهتم بها لاحقا من خلال ورقة مستقلة عن هذا المقال.. ومن بينه انه تحول الى عبث بالمال العام بحكم انه ادارة عامة تخصص لها ميزانية مهمة دون ان تكون الحاجة اكيدة الى ذلك.. وبخاصة بالرجوع الى حقائق مرعبة نتحوز عليها.. وسنكشفها في حين يكتب لها..
ـ3ـ نقص الموظفين بالمندوبيات الجهوية.. واقع مسكوت عنه:
من العيب أن لا تعمل الوزارة على تعزيز هياكلها الادارية جهويا خاصة امام تكدس اطاراتها واعوانها بتونس الكبرى.. فبحيث معظم المندوبيات الجهوية ومختلف مصالحها تفتقر الى الاطارات والاعوان وفق ما تقتضيه الهيكلة.. واعتقد ان نزيهة العبيدي وبصفتها كوزيرة للمرأة والأسرة والطفولة لن تنكر هذه الحقيقة التي لها جذورها في الواقع..
ـ4ـ إحذروا تعيين معتمدة زغوان المخلوعة.. ولكم سديد النظر:
جميل جدا ان وزارة المرأة والأسرة والطفولة فتحت التناظر لخطة مندوبها الجهوي بسيدي بوزيد.. لكن من التسريبات ان المدعوة جميلة النصيري من اطارات مركز ادارة ولاية سيدي بوزيد من المترشحين لهذه الخطة.. وعليه نلفت نظر الوزيرة وديوانها الى انها هي ذاتها المعتمدة المخلوعة.. بعد ان فشلت كمعتمد بزغوان المدينة.. وتم اعفائها لاسباب كثيرة يمكن التثبت منها من مصادرها.. ولئن ننير الوزيرة العبيدي بهذا المعطى.. فإننا نسعى الى تجاوز فرص الفشل الممكن في حال تعيين المعنية بتلك الخطة.. ويهمنا ان ننبه الى ما يخدم المصلحة العامة.. ومما لا شك فيه ان من فشل في خطة معتمد لن ينجح في خطة مندوب جهوي لوزارة المرأة والأسرة والطفولة.. وللحديث بقية بإذن الله..
للتواصل والتفاعـل:
 البريد الالكتروني kimo-presse@hotmail.fr الهاتف 587 636 98

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.