بحث في الأرشيف

الأحد، 9 فبراير 2014

متابعات: أرقام مفزعة حول تزايد عدد مرضى السرطان بين الجنسين.. والأستاذ الدكتور خالد الرحال يكشف في اليوم العالمي لمكافحة "السرطان"..

 يبقى الرقم مرشحا للارتفاع.. الى حوالي 20 مليون حالة سنة 2014..
ورقات تونسية - كتب حكيم غانمي:
 تسجل تونس سنويا 20 ألف حالة اصابة جديدة بمرض السرطان أمام ما يشهده العالم من حالات مماثلة سنويا وعددها حوالي 14.1 مليون اصابة.. وهي اصابات تتضاعف هنا وهناك.. ويبقى الرقم مرشحا للارتفاع سنة 2024 ليبلغ حوالي 20 مليون حالة حسب احصائيات المنظمة العالمية للصحة.. هذه الحقيقة جاءت من بين تصريحات الأستاذ الدكتور خالد الرحال رئيس الجمعيّة التّونسية لرعاية مرضى سرطان الثدي ورئيس قسم الجراحة بمعهد صالح عزيزللأمراض السراطانية بباب سعدون.. وذلك في اطار فعاليات الملتقى الثاني  تحت شعار "الحياة وردية"  الذى نظمته الجمعية التونسية لرعاية مرضى سرطان الثدى  يوم السبت 08 فيفري 2014 بتونس العاصمة.. على هامش احتفالات بلادنا باليوم العالمي لمكافحة السرطان لسنة 2014..
وكان الأستاذ خالد الرحال قد أبرز أن إنتشار السرطان في تونس يعود بصفة خاصة الى التغيير الحاصل في العادات الغذائية والتلوث البيئي فضلا عن تهرم التركيبة السكانية وارتفاع معدل أمل الحياة.. سيما وأن سرطان الرئة يمثل السرطان الأكثر شيوعا خاصة لدى الرجال حيث يسجل سنويا 9000 حالة جديدة فيما يعتبر سرطان الثدى الاول لدى السيدات اذ يمس سنويا بين 2000 و 2200 حالة جديدة ومن المرجح أن يصل الى 4000 حالة سنويا في 2024..
وتبقى أهمية الحرص على اجراء الفحوصات الضرورية بصفة منتظمة لتقصي هذا المرض في مراحله الاولى لما لذلك من انعكاسات ايجابية على نوعية العلاج ونتائجه وضمان الشفاء التام في حال اكتشاف المرض في المرحلة الصفر.. من أوكد واجبات وزارة الصحة ومختلف مصالحها وهياكلها وكذلك من أهم واجبات الأجهزة الحكومية ومكونات المجتمع المدني..
 للتواصل والتفاعـل:
 البريد الالكتروني kimo-presse@hotmail.fr الهاتف 587 636 98

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.