بحث في الأرشيف

الأربعاء، 2 يوليو 2014

متابعات: على خلفية موت بعض الأغنام بعمادة الغريس.. المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة تتحرك ميدانيا وتطمئن مربي الأغنام..

375 ألف خروف توفرها سيدي بوزيد خصيصا لعيد الأضحى 2014..
ورقات تونسية ـ كتب حكيم غانمي:
من واجبي أن أكتب ورقاتي من وحي ما تقتضيه الوقائع إن كان مبعثا على الإحتجاج والتنديد.. ولم لا إن كان منطلقا للشكر والتنويه أيضا.. ففي هذا السياق وددت من خلال ورقة اليوم التنويه باليقضة والتأهب الأقصى والإستعداد الدائم للإدارة العامة للمصالح البيطرية بوزارة الفلاحة التي حال إشعارها وبالتحديد إشعار مديرها العام هشام بوزغاية كما تمّ إشعار البيطري الحمدوني مساعد رئيس دائرة المصالح البيطرية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسيدي بوزيد..
 قلت حال الاشعار بتسجيل حالات وفاة مسترابة لبعض رؤوس الأغنام بعمادة الغريس من معتمدية المكناسي بولاية سيدي بوزيد.. تحوّل على عين المكان البيطري ناجي السليمي من خلية الارشاد الفلاحي بالمكناسي وعاين بعض من قطيع الأغنام.. وخلص بعد المعاينة إلى أن سبب وفاة بعض رؤوس الأغنام راجع الى عدم يقضة مربيها كتقديم مواد خضراء للاغنام التي ترعى من اليابس.. علاوة على عدم تلقيح الاغنام ضد الامراض الصيفية كالحرارة و الأمراض الدموية التي تصيب الاغنام صيفا بسبب ارتفاع الحرارة.. وبالتالي وجه البيطري ناجي السليمي نصائحه الى المربين بضرورة تلقيحهم مشيرا الى أنه لا خوف من سبب الوفاة باعتباره يبقى معلوما ومعروفا..
وهي حركة نالت استحسان الكثير من مربي الماشية بهذه الربوع.. وها أني أعطي لكل ذي حق حقه وان كان لا شكر على واجب.. وهذه رسالة شكر وتقدير للمصالح البيطرية بوزارة الفلاحة نظير حرصها على سلامة الماشية واليقضة الدائمة والتدخل العاجل كلما طرأت حالات جديرة بذلك.. وبالمناسبة علمت من هشام بوزغاية أن ولاية سيدي بوزيد توفر 375 ألف خروف لعيد الأضحى القادم وهو ما يفسر مساهمة الجهة في توفير نسبة مهمة من الانتاج الفلاحي والحيواني على الصعيد الوطني.. بالرغم مما تعانية الجهة من التعقيدات الادارية والروتين الاداري المدمر لاعصاب الفلاح والمضيع لوقته.. ولنا عودة لهذا الموضوع من خلال ورقات قادمة باذن الله..
 للتواصل والتفاعـل:
 البريد الالكتروني kimo-presse@hotmail.fr الهاتف 587 636 98

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.